مرحبا بكم في جامعة ظفار
تم إنشاء جامعة ظفار كمؤسسة تعليم عالي خاصة غير ربحية بموجب القرار الوزاري رقم 5/2004 الصادر في يناير 2004، وباشرت أنشطتها رسميا في سبتمبر 2004، لتصبح إحدى الجامعات الرائدة في سلطنة عمان.
تسير جامعة ظفار بخطى حثيثة نحو النمو والتطور، حيث تزخر الحياة في الحرم الجامعي بمختلف الأنشطة الاجتماعية والثقافية التي تعكس التراث الغني لسلطنة عمان عموماً، ومحافظة ظفار خصوصاً. تُعدّ جامعة ظفار هي الوحيدة في محافظة ظفار التي تطرح برامج الدبلوم والبكالوريوس والدراسات العليا.
ترتكز الجامعة على رسالتها في توجهها وتطمح منذ نشأتها إلى التميز في التدريس والتعلم والبحث العلمي والخدمة المجتمعية في بيئة تعليمية إيجابية تحفز الإبداع والابتكار، وتواصل الجامعة سعيها الدؤوب لتكون بين رصيفاتها في التعليم العالي القائم على الجودة والتميز تحقيقا لتطلعات المستفيدين.
الموقع الجغرافي للجامعة
تقع جامعة ظفار في مدينة صلالة بمحافظة ظفار، والتي تشتهر بجمالها الجغرافي، إذ تنعم بالجبال الخضراء والشواطئ النظيفة والطقس المعتدل على مدار العام، خاصة في فصل الصيف، والمعروف محليًا باسم موسم خريف.
مرافق الحرم الجامعي
في نوفمبر من العام 2010 انتقلت الجامعة إلى مقرها الجديد التي تبلغ مساحته 450,000 متراً مربعاً، وقد تم تشييد جميع المباني فيه تماشيا مع قوانين الصحة والسلامة العمانية، حيث يمازج الحرم الجامعي في تصميمه بين العمارة العمانية الحديثة والتقليدية، مما أكسبه جمالا، بالإضافة إلى المساحات المفتوحة، وتوفر مواقف السيارات وأماكن الانتظار للطلبة.
The campus includes a main administration building, separate buildings for colleges and Centre for Preparatory Studies (CPS), a common classroom building, a library building, engineering workshop, a student activities center, a Mosque, hostel for female student and housing for the senior administrative personnel.
يمتازمبنى القاعات الدراسية المكون من جزأين بموقعه الذي يسهل الوصول إليه من جميع الكليات. بالإضافة إلى ذلك، يوجد بالجامعة قاعة كبيرة متعددة الأغراض كاملة التجهيز وتتسع لأكثر من 1000 مقعد وتستخدم في الأنشطة اللاصفية والاجتماعية والترفيهية والدينية.
تأكيدا لامتثالها لقوانين الصحة والسلامة العمانية، تقوم الجامعة بفحص مرافقها ومعداتها وبيئة العمل فيها بصورة منتظمة. علاوة على ذلك، تقوم هيئات تنظيمية خارجية بعملية فحص السلامة بالجامعة بانتظام مثل: بلدية ظفار، والهيئة العامة للدفاع المدني، وشرطة عمان السلطانية.
تبلغ طاقة الحرم الجامعي الإستيعابية 10000 طالب.
تتوفر شبكة الإنترنت فائقة السرعة( WIFI) في الحرم الجامعي وكافة المباني
الاعتماد المؤسسي
DU has the honour and privilege of being the first private University in Oman to be accredited nationally by Oman Academic Accreditation Authority (OAAA) in December 2018.
الهيكل التنظيمي
تتمع جامعة ظفار بهيكل إداري واضح المعالم. إذ يوجد في قمة الهرم الإداري مجلس أمناء كأعلى جهة لصنع السياسات، حيث يتمتع بسلطة إشرافية لإدارة جميع شؤون الجامعة وحماية مصالحها. رئيس الجامعة، ويساعده نائبه، هو الرئيس التنفيذي فيها، وهو مسؤول أمام مجلس الأمناء، ويمثل الجامعة في جميع أعمالها مع المؤسسات والجهات الأخرى المعنية.
يأتي بعد ذلك في التسلسل الهرمي عمداء الكليات، وجميعهم لديهم مساعدون ثم رؤساء الأقسام الأكاديمية. بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من المراكز/ الأقسام الإدارية في جامعة ظفار والتي تقدم مختلف الخدمات لضمان الأداء الفعال للجامعة. ولكل مركز أو قسم إداري مدير أو رئيس قسم يتبع إما لرئيس الجامعة أو نائبه.
يعتبر مجلس الجامعة أعلى جهة لصنع القرار فيها، إذ عليه إتخاذ جميع القرارات اللازمة لمساعدة رئيس الجامعة في أداء واجباته بما يخدم مصالح الجامعة على أفضل وجه.
الكليات والبرامج الأكاديمية
يوجد في جامعة ظفار أربع كليات، وهي كلية الآداب والعلوم التطبيقية، وكلية التجارة وإدارة الأعمال، وكلية الهندسة، وكلية القانون، وتطرح الجامعة من خلالها برامج الدبلوم لمدة عامين، ودرجة البكالوريوس لمدة أربع سنوات، ودرجة الماجستير لمدة عامين والتي تتبع نظام الساعات المعتمدة. ولغة التدريس هي في الغالب اللغة الإنجليزية مع بعض البرامج المقدمة باللغة العربية.
تقدم الجامعة حاليًا (2019-20)، 56 برنامجا أكاديميا، 16 للدبلوم و 26 للبكالوريوس و 13 للماجستير وبرنامجا واحدا في دبلوم التدريس. جميع هذه الدرجات التي تمنحها الجامعة معتمدة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.
تعمل جامعة ظفارأيضا على توسيع برامج الدراسات العليا وتعتزم طرح برامج مشتركة بالتعاون مع الجامعات الإقليمية والدولية المرموقة.
DU is also working on expanding its portfolio of Postgraduate Programs and intends to start joint programs in collaboration with reputed regional and international universities.
Centre for Preparatory Studies (CPS)
DU also offers a Centre for Preparatory Studies, which is aligned with Oman Academic Standards (OAS) for General Centre for Preparatory Studies (GCPS). The CPS is headed by a Director who reports to the DVC. it is comprised of the English Language Unit, the Mathematics Unit, and the Information Technology Unit.
CPS is a one-year program designed to bridge the gap between Higher Secondary Education and University Undergraduate Studies.
All students admitted to DU at undergraduate level have to take a placement test conducted by the CPS . Based on the results of this placement tests, students are either exempted from the CPS and can proceed directly to the first year of Diploma/Bachelors Program or are required to study the CPS for one or more semesters until they successfully complete the Program.
Those who have to study the CPS are placed at the appropriate level, depending on their performance in the placement test. There are three levels in the CPS for English language and two each for Mathematics and IT.
السنة الدراسية وفصولها
ينقسم العام الدراسي في جامعة ظفار إلى فصلين دراسيين رئيسيين (الخريف والربيع) لمدة ستة عشر أسبوعا لكل منهما، وهناك فصل دراسي صيفي مدته ثمانية أسابيع تدريسية.
إجراءات القبول
على كل من يرغب في الدراسة في جامعة ظفار (من داخل عمان أو خارجها) للحصول على الدبلوم أو البكالوريوس أو الماجستير تقديم طلب إلكتروني وذلك بزيارة موقع الجامعة (www.du.edu.om) إذ إن التقديم الإلكتروني هو الطريقة الوحيدة التي تستقبل بها الجامعة طلبات القبول وقد تم تحديد خطوات استكمال القبول بوضوح على موقع الجامعة الإلكتروني.
DU strictly follows a “Policy of Non-discrimination”. While admitting the students, there is no discrimination whatsoever on the basis of gender, age, disability, race, colour, religion, economic or social status, nationality etc. provided they are otherwise qualified for admission.
الرسوم الدراسية لبرامج الدبلوم/ البكالوريوس
تبلغ الرسوم الدراسية لبرنامجي الدبلوم والبكالوريوس 70 ريالا عمانيا لكل ساعة معتمدة. وبالمقابل، فإن الرسوم الدراسية لبرامج الدراسات العليا هي في حدود 90 إلى 150 ريال عماني لكل ساعة معتمدة، بحسب البرنامج. ولا يشمل ذلك تكلفة الكتب والسكن والنقل.
الرسوم الدراسية هي نفسها للطلاب المحليين أو الوافدين.
الطلبة
Student enrollment at DU has grown steadily, from 1500 students in 2004 to around 5300 students in Fall 2019 (including CPS). The majority of the students are Omanis, with a small number of expatriates (International students.
تتيح الجامعة لطلابها خبرة تعليمية متطورة تؤهلهلم ليصبحوا محترفين أكفاء وقادة مقتدرين يساهمون في بناء الأمم ورواد أعمال ناجحين وسواعد للخدمة المجتمعية الفاعلة. بالإضافة إلى ذلك، يتمتع الطلبة في الجامعة بفرص كبيرة للمشاركة في حزمة متنوعة من الأنشطة والفعاليات اللاصفية التي يتم تنظيمها على مدار العام.
الطلبة ذوو الاحتياجات الخاصة
أولت الجامعة أقصى عناية لتصميم مرافقها المادية لضمان راحة الطلبة ذوي الإعاقة، فقد أولت الجامعة أقصى عناية لهذا الجانب عند تصميم مبانيها ومرافقها، حيث تحتوي جميع مباني الجامعة والفصول الدراسية على منحدرات للكرسي المتحرك لسهولة الحركة ودورات مياه مصممة ومخصصة لهؤلاء الطلبة بالإضافة إلى مواقف السيارات المنفصلة.
قامت الجامعة بإبلاغ وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عن فئة الطلبة ذوي الإعاقة الذين يمكن قبولهم في الجامعة والذين تتوفر لهم التسهيلات اللازمة. وقد تم توفير وتجهيزغرفة واحدة في مبنى المكتبة الرئيسية خصيصا لهؤلاء الطلبة كمكان للراحة وهي مجهزة بجهاز كمبيوتر وطابعة وطاولات وكراسي وإنترنت. كما تتكفل الجامعة بتوفير وسيلة النقل من وإلى الجامعة للطلاب المكفوفين، طالما أنهم يسكنون في المباني السكنية المجاورة للحرم الجامعي.
يتم توفير المسجلات الصوتية للطلبة المكفوفين لتسجيل المحاضرات أثناء الدروس. كما يتم تزويدهم بكاتب لكتابة الاختبارات لهم. هناك غرف امتحانات منفصلة للطلاب المكفوفين كما أن الوقت المسموح به لهم لتأدية الامتحانات هو ضعف الوقت المسموح به للطلبة العاديين.
كما أسست الجامعة ناديا للطلبة لتلبية احتياجات الطلبة ذوي الإعاقة حصريا. وينظم النادي أنشطة خارج المنهج الدراسي لهؤلاء الطلبة، كما يجتذب متطوعين من داخل الجامعة ومجتمع ظفار ككل للتوعية بالقضايا المتعلقة بهؤلاء الطلبة.
مركز دعم التعلم
لدى جامعة ظفار مركز دعم التعلم، لتقديم المساعدة الشخصية في جو ودي للطلبة الذين يحتاجون للدعم الأكاديمي وكذلك الطلاب ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة. ويتم ذلك من خلال خطة التعلم بمساعدة الأقران باستخدام خدمات الطلاب المتفوقين من المستويات المتقدمة.
خدمات المركز مجانية لجميع الطلبة المستفيدين مع وجود حافز نقدي للطلبة الذين يقومون بدور تعليم الأقران.
سكن الطالبات
DU provides free furnished accommodation on the campus and also free local transportation facilities for its female students, including the students with disability. The hostel has four buildings which can accommodate up to 1000 students. There are 12 supervisors to oversee the hostel, working in three shifts, under the leadership of Director of Hostel Services. There is adequate security arrangement on a 24X7 basis provided by 12 security guards who work in three shifts. Other facilities available inside the hostel include: restaurant, supermarket, study hall, gymnasium and recreation rooms.
Women’s Mentoring Scheme
DU has a Women’s Mentoring Scheme. This scheme is implemented in the Ladies Hostel under the overall supervision of the Director of “Female Student Residency”. The scheme is quite important for the new students admitted to the Ladies Hostel as they are staying away from their families and in an altogether new environment for the first time. They need some mental support and motivation in the initial stages.
As per the scheme, all new students admitted to the Ladies Hostel are assigned a mentor, who is a senior student, preferably from the same college and as far as possible also the roommate. This ensures that the mentor is available for assistance and guidance most of the time. Also, one hostel supervisor is assigned as an in charge of the scheme for each of the four buildings in Ladies Hostel.
The mentors are expected to help the students in adjusting to the new environment and also guide them in their studies. They can also refer the new students to the Counselling Center, after consultation with the supervisor in charge, if required.
الإرشاد الأكاديمي
يعين لكل طالب مرشدا أكاديميا من بين أعضاء هيئة التدريس من القسم الأكاديمي المعني في الفصل الدراسي الأول. يتمثل دور المرشد الأكاديمي في مساعدة الطالب في اختيار المواد الدراسية للفصل الدراسي بناء على "الخطة الدراسية" الخاصة به، ودعمه وإرشاده أثناء الدراسة الجامعية، ومتابعة مسيرة الطالب الأكاديمية، وتقديم المشورة بما يذلل أي صعوبات أكاديمية قد يواجهها الطالب. ويستمر الإرشاد الأكاديمي من اليوم الذي يتم فيه قبول الطالب في الجامعة وحتى تخرجه.
هيئة التدريس
The academic excellence of the University is led by a team of erudite faculty members consisting of 199 full-time and 22 part-time faculty (including CPS) drawn from 26 different nationalities. This includes 152 PhD holders. All these faculty members continuously endeavor to deliver international standard education, with an emphasis on student centered education.
البحث العلمي
تنظر جامعة ظفار للبحث العلمي باعتباره أحد الركائز الرئيسية للتميز الأكاديمي. وبناء على ذلك، فإنها تشجع باستمرار أعضاء هيئة التدريس والطلبة لديها على الانخراط في أنشطة البحث العلمي، وتوفر لهم التسهيلات اللازمة والدعم المالي حيال ذلك، كما تثمن تميزهم البحثي من خلال مختلف المكافآت والحوافز.
يجود لدى الجامعة مركز أبحاث مخصص يركز على عدد محدد من المجالات المتخصصة ذات الأهمية الإقليمية، لا سيما دراسة واستكشاف الفوائد المحتملة من اللبان والنباتات والحيوانات الأخرى الموجودة حصريًا في محافظة ظفار.
نتيجة لهذه الجهود، حصلت جامعة ظفار وبجدارة على المرتبة الثانية في مجال البحث بين جميع الجامعات الخاصة في سلطنة عمان من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار وفق تصنيف Research Gate، وفي رصيد الجامعة كذلك 733 بحثا منشورًا ومفهرسًا في إسكوبس (Scopus)، وأكثر من 700 بحث منشور في (Web of Science) وحوالي 50 مشروعا بحثيا ممولا من هيئات خارجية بما في ذلك مجلس البحث العلمي في سلطنة عمان (TRC).
تطمح الجامعة أن تكون في المستقبل مركزا بحثيا للأنشطة البحثية في محافظة ظفار لإنتاج أبحاث ذات جدوى مع التركيز بشكل خاص على الأولويات الوطنية للبحث والتطوير. لتحقيق ذلك، لدى الجامعة قسم مستقل للبحث العلمي مكرس بالكامل لخلق بيئة بحثية مواتية داخل الجامعة.
Corruption and Bribery
DU has a zero tolerance policy towards bribery, favouritism, malpractice, fraud or corruption. Indulgence of faculty or staff in such activities is not acceptable. All such cases are taken to the Disciplinary Committee and sanctioned as per DU Bylaws.
Any university employee or student who notices an incidence of bribery, favoritism, malpractice, fraud or corruption on the part of DU faculty or staff is welcome to bring it to the notice of concerned authorities.
ضمان الجودة
لدى جامعة ظفار قسم مستقل لضمان الجودة، وهو مسؤول عن ضمان ودعم جودة التدريس والبحث العلمي وخدمات الدعم للطلبة والموظفين ومجتمع الجامعة بشكل عام. ويقوم القسم بوضع الخطوات النوعية والكمية المناسبة للتدريس وتأدية الخدمات مع مراعاة الممارسات الموصى بها محلياً وإقليمياً ودولياً، بما في ذلك المعايير التي وضعتها الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم وهيئات الاعتماد الدولية الأخرى.
مرافق للوضوء وغرف الصلاة
يوجد مسجد مركزي للموظفين والطلبة، وبالإضافة إلى ذلك توجد غرف صلاة للطلبة في جميع مباني الكليات. تقوم إدارة شؤون الطلاب بتنظيم محاضرات دينية يتم فيها إستضافة متحدثين بارزين، كما توفر الإدارة فرصا للطلبة لممارسة الشعائر الدينية بما بتوافق مع التعاليم والتقاليد الإسلامية.
المطاعم والمقاهي
يوجد في جامعة ظفار مقهى للذكور وآخر خاص بالطالبات في مبنى القاعات الدراسية الرئيسي. يوجد أيضا مقهى يقع في فناء كل كلية لتقديم الوجبات الخفيفة والفطائر والمشروبات. بالإضافة إلى ذلك، يوجد مطعم كبير بمعداته في سكن الطالبات للوجبات والوجبات الخفيفة، كما يوجد بالسكن أيضا سوبر ماركت صغير لتلبية الاحتياجات اليومية للطالبات.
عيادة الجامعة
توجد عيادة داخل الحرم الجامعي تخدم الاحتياجات الصحية الأساسية للطلبة والموظفين، حيث توجد ممرضة للاستشارة السريرية والخدمة خلال النهار. وتقدم العيادة المساعدة الطبية الأساسية للإصابات البدنية الطفيفة وحالات المرض غير الحرجة. يتم نقل الحالات العاجلة والطارئة إلى المجمع الطبي القريب أو إلى مستشفيات المدينة. وتقدم هذه المساعدة الطبية أيضا إلى الطالبات في السكن الداخلي على مدار اليوم.
الأمن والسلامة
تتوفر خدمات كافية للأمن داخل الحرم الجامعي، حيث يوجد حراس الأمن في الخدمة على مدار اليوم وهم مسؤولون عن القيام بدوريات في حرم الجامعة. وقد زودتهم الجامعة بمركبة دورية.
تم تغطية الحرم الجامعي بأكمله بكاميرات المراقبة المثبتة في جميع المباني وكذلك في المساحات المفتوحة. وتتم متابعة كاميرات المراقبة بانتظام من قبل إدارة الأمن من خلال غرفة التحكم الخاصة.
تؤكد الجامعة أيضا على سلامة طلابها وموظفيها وزوارها في الحرم الجامعي. ولهذا الغرض تقوم الجامعة بإجراء تدريبات افتراضية للسلامة من الحرائق على أساس منتظم. وقد تم تحديد نقاط للتجمع في عدد من الأماكن في الحرم الجامعي في حالات الطوارئ.
مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر
يجمع مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر في جامعة ظفار موارد الجامعة وخبراتها في تلبية احتياجات المجتمع. ويتعاون مع مؤسسات القطاعين العام والخاص لإطلاق مبادرات مختلفة لأجل المجتمع المحلي. كما يقدم المركز برامج تدريبية لتلبية الاحتياجات المهنية والذاتية للمجتمع ككل. يقدم عروض داخل الحرم الجامعي وخارجه تشمل برامج الشهادات التدريبية وورش العمل والندوات والمؤتمرات وبرامج التدريب المخصصة باللغتين الإنجليزية والعربية.
جامعة ظفار الاختيار المفضل للطلاب
مع تبني الجوانب المواتية للمناهج الدراسية واللاصفية المذكورة أعلاه، يجد الطلبة أن الحياة في جامعة ظفار محفزة ونابضة بالحياة ومليئة بفرص التطوير الذاتي والتفاعل الإيجابي والاستمالة الأخلاقية، مما يجعل جامعة ظفار خيارهم المفضل للدراسة الجامعية.