يعنى هذا القسم بكل ما يتعلق بالخدمات التي تُقدم للطلبة في الحرم الجامعي بأنواعها المختلفة، وتشمل إصدار البطاقات الجامعية، والإشراف على عيادة الجامعة، والمتابعة الدورية لكل من المطاعم والمقاهي والمحال ومرافق الصلاة في الحرم الجامعي، ولضمان جودة الخدمات يهتم القسم بكل من الملاحظات والشكاوي والمقترحات المتعلقة بالخدمات الطلابية
البطاقة الجامعية
يقوم قسم الخدمات الطلابية بإصدار البطاقات الجامعية لجميع الطلبة الجدد، وتوزيعها خلال شهر من أول يوم تسجيل بالنسبة للفصل الدراسي الأول، وثلاثة أسابيع بالنسبة للفصل الدراسي الثاني والثالث. ويتم توزيع البطاقات الجامعية في الفصل الدراسي الأول لمدة 4 أيام في قاعة مركز النشاط الطلابي (09:00 صباحاً – 04:00 مساءً)، بعد ذلك يتم التوزيع في القسم خلال ساعات العمل الرسمية، أما بالنسبة للفصل الدراسي الثاني والثالث يتم التسليم في القسم. كما يتم إصدار بطاقات بدل فاقد طيلة العام الدراسي برسوم قدرها 5 ر.ع، وذلك بإحضار إيصال الدفع من الدائرة المالية، أما في حالات تغيير التخصص، أو تغيير البيانات (تعديل في الإسماء أو في القبيلة، بعد إضافة التعديل في اللوجس من قبل القبول والتسجيل) طيلة فترة الدراسة، يتم إصدار البطاقات الجامعية مجاناً لجميع الطلبة. اخيراً، خلال فترة الإختبارات النهائية يتم منح تصاريح دخول الإختبارات للطلبة بعد التأكد من هويتهم، وذلك في حالة نسيان بطاقاتهم الجامعية طيلة أيام الإختبارات النهائية من الساعة 08:00 صباحاً وحتى 07:30 مساءً.
أهم إستخدامات البطاقة الجامعية:
- يجب إحضار البطاقة الجامعية أثناء الإختبارات.
- يجب إبراز البطاقة في البوابات الرئيسية عند طلبها من أفراد الأمن.
- إستعارة الكتب من مكتبة الجامعة لا تتم إلا بإحضار البطاقة الجامعية.
- للاستفادة من الخدمات المتوفرة في كافة الكليات كطابعات النسخ والتي تعمل من خلال البطاقة الجامعية، وتمكن الطالب من النسخ ذاتياً، وذلك بعد تفعيل البطاقة الجامعية في المكتبة وتعبئتها بالرصيد المرغوب.
العيادة
تقدم عيادة الجامعة الرعاية الأولية والطارئة للطلبة. كما تتوفر في العيادة ممرضة مناوبة لمدة 24 ساعة خلال كامل الاسبوع. أما في الحالات الطارئة والتي تستدعي إلى خدمة غير متوفرة بعيادة الجامعة، يتم تحويلها إلى إحدى المراكز الصحية أو المستشفيات بالمدينة.
الموقع | المكتب | ملاحظات | |
عيادة الجامعة |
مركز النشاط الطلابي – الدور الأول | A004 | للذكور |
A015 | للإناث | ||
السكن الداخلي للطالبات – المبنى الثاني – الدور الأرضي | – | طالبات السكن |
بالاضافة للتقييم الداخلي من قبل الموظفين، يتابع القسم ويتعامل مع أي وجه من اوجه القصور من خلال ملاحظات و تقييمات الطلبة و متلقيي الخدمات من العيادة والتي يمكن تقديمه من خلال استخدام الرابط التالي:
استبانة تقييم الخدمات الطبية
أو بمسح QR Code التالي:
المطاعم والمقاهي
توفر الجامعة العديد من المطاعم والمقاهي و المحلات لتسهيل حياة الطالب الجامعية، وخلق بيئة ممتعة للتعلم، ومن مهام القسم متابعة جودة الخدمات المقدمة من قبل هذه المراكز الخدمية من خلال الزيارات التفقدية الدورية.
يقوم القسم بزيارات تفقدية دورية لجميع المطاعم والمقاهي في الجامعة، وعمل تقييم لها، ومتابعة أوجه القصور، والتعامل مع أي ملاحظات، وفي الجدول التالي مواقع تلك المطاعم والمحلات.
اسم المقهى/المطعم | الموقع | رقم المحل |
مطعم الباشاوات | السكن الداخلي للطالبات | الساحة الخارجية |
مطعم بالميرا (طلاب) | القاعات الدراسية – الدور الأرضي | C004 |
مطعم بالميرا (طالبات) | القاعات الدراسية | A004 |
كشك القهوة "لا زورد كافيه" | القاعات الدراسية | الساحة الخارجية |
مقهى خيرات مجان | كلية التجارة والعلوم الإدارية – الدور الأرضي | A009 |
مقهى وقت القهوة | كلية الآداب والعلوم التطبيقية – الدور الأرضي | B002 |
مطعم كويك ميل | كلية الهندسة - الدور الأرضي | C011 |
مقهى آلار | ورشة كلية الهندسة – الدور الأرضي | – |
مطعم بالميرا | مركز النشاط الطلابي – الدور الأول | A103 |
مقهى واحد برجر | مركز النشاط الطلابي – الدور الأول | A006 |
مقهى بريمو | مركز النشاط الطلابي – الدور الأول | A007 |
محل الذرة "دلتشا" | مركز النشاط الطلابي – الدور الأول | A005 |
مراكز التسوق (كماليات / إلكترونيات)
بالإضافة للمطاعم والمقاهي٬ توفر الجامعة العديد من المحلات التجارية والتي تقدم العديد من الخدمات، ويقوم القسم بالمتابعة الدورية لها، وفي الجدول التالي مواقع تلك المحلات.
اسم المحل | الموقع | رقم المحل |
بن شيخان (مركز النشاط الطلابي) | مركز النشاط الطلابي – الدور الأول | A010 |
بقالة (مركز النشاط الطلابي) | مركز النشاط الطلابي – الدور الأول | A008 |
بقالة (سكن الطالبات) | Female Dormitory | الساحة الخارجية |
يقوم القسم بعملية التقييم الداخلي من قبل الموظفين، كما يتابع القسم ويتعامل مع أي وجه من اوجه القصور من خلال ملاحظات و تقييمات الطلبة و متلقيي الخدمات لكل المراكز العاملة بالجامعة والتي يمكن تقديمه من خلال استخدام الرابط التالي:
استبانة تقييم المقاصف والمقاهي والمحلات
أو بمسح QR Code التالي:
مرافق الصلاة
بالإضافة للمسجد المتاح لاداء الصلوات٬ يتوفر في الحرم الجامعي مصليات خاصة بالطلاب وأخرى خاصة بالطالبات موزعة على كل الكليات والمباني المختلفة بالحرم الجامعي. يمكن معرفة مواقع تلك المصليات من خلال الجدول التالي:
م | المصلى | الموقع | رقم القاعة |
1 | مصلى الطلاب | كلية التجارة والعلوم الإدارية – الدور الثاني | A223 |
2 | مصلى الطالبات | كلية التجارة والعلوم الإدارية – الدور الأول | A122 |
3 | مصلى الطلاب | كلية الآداب والعلوم التطبيقية - الدور الثاني | C112 |
4 | مصلى الطالبات | كلية الآداب والعلوم التطبيقية - الدور الثاني | C229 |
5 | مصلى الطلاب | كلية الهندسة – الدور الثاني | C230 |
6 | مصلى الطالبات | Faculty of Engineering – second floor | B111 |
7 | مصلى الطلاب | ورشة كلية الهندسة – الدور الأول | 102 |
8 | مصلى الطالبات | القاعات الدراسية – الدور الأول | A112 |
9 | مصلى الطالبات | القاعات الدراسية – الدور الثاني | A212 |
المجلس الاستشاري الطلابي
ينتخب طلبة جامعة ظفار سنويًا ممثليهم في المجلس الاستشاري الطلابي (SAC) الذي يمثل وينقل اهتمامات الطلبة إلى إدارات الجامعة المختلفة. يتكون المجلس الاستشاري الطلابي SAC من مدير شؤون الطلبة و17 طالباً وطالبةً من مختلف الكليات. يتم انتخاب هؤلاء الطلبة على أساس التصويت المباشر والمتاح لكافة الطلبة المقيدين بالجامعة. يختار الطلبة المنتخبون رئيسًا للمجلس ونائبًا للرئيس وأمينًا عامًا من بينهم لمدة عام دراسي واحد وهي مدة المجلس الاستشاري.
يجب على الطلبة المهتمين بالمشاركة في المجلس الاستشاري الطلابي استيفاء الشروط التالية:
- أن يكون الطالب/الطالبة قد أتمّ فصلاً دراسياً واحداً على الأقل مع دراسة 12 ساعة معتمدة من المساقات المقررة وبمعدل تراكمي لا يقل عن 2/4 نقطة أو ما يعادلها لطلاب الدبلوم والبكالوريوس، و 3/4 نقطة أو ما يعادلها لطلاب الماجستير ويجب ألا يكون قد تجاوز الحد الأدنى المسموح به من الفصول الدراسية في المساقات الأكاديمية المسجل فيها.
- أن يكون مسجلاً الحد الأدنى المسموح به من العبء الدراسي خلال فترة عضويته ، باستثناء فترة نهاية التخرج أو الفصل الصيفي.
- ألا يكون قد صدر بحقه إجراء تأديبي أو مقاضاة جنائية، إلا إذا تمت تبرئته قبل موعد الترشيح لعضوية المجلس.
- يجب أن يلتزم بالنظام الأساسي للمجلس الاستشاري الطلابي الصادر عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار
التعليقات/الاقتراحات/الشكاوى
لضمان جودة الخدمات والتاكد من توفير بيئة تعليمة ممتعة ومحفزة٬ يتابع القسم أي ملاحظات او مقترحات او شكاوي لغرض التحسين من هذه الظروف. وعليه٬ يتابع القس الآراء الواردة من الطلبة، مع العمل على معالجتها مع الجهات المعنية في الجامعة. يتم استقبال هذه الآراء من خلال زيارة القسم بشكل مباشر خلال ساعات الدوام الرسمي أو من خلال استخدام الرابط التالي:
التعليقات/الاقتراحات/الشكاوى
أو بمسح QR Code التالي: