Page 9 - Foresight Newsletter in Arabic
P. 9

‫ورؤﻳﺘﻬﺎ‪ ،‬وﻳﺪﻋﻢ رؤﻳﺔ ﻋﻤﺎن ‪.2040‬‬   ‫ﻳﻤﺜﻞ ﻣﺸﺮوع ﻛﻠﻴﺔ اﻟﻄﺐ ﺑﺠﺎﻣﻌﺔ ﻇﻔﺎر إﺿﺎﻓﺔ‬         ‫‪:‬‬
‫وﻗﺪ أﺳﻬﻢ ﻓﺮﻳﻖ ﻣﻦ اﻟﻤﺨﺘﺼﻴﻦ ﻣﻦ ﺟﺎﻣﻌﺔ‬            ‫ﻃﻤﻮﺣﺔ ﻟﻮاﻗﻊ دراﺳﺔ اﻟﻄﺐ ﰲ اﻟﻤﻨﻄﻘﺔ‪ ،‬ﺣﻴﺚ‬
‫اﻟﺴﻠﻄﺎن ﻗﺎﺑﻮس ﰲ وﺿﻊ اﻟﻤﻨﻬﺞ اﻟﺪراﺳﻲ ﻹﻋﺪاد‬      ‫ﻳﻜﺘﺴﺐ اﻟﻄﻠﺒﺔ ﻗﺒﻞ ﺗﺨﺮﺟﻬﻢ اﻟﻤﻬﺎرات اﻟﻼزﻣﺔ‬
‫ﺧﺮﻳﺠﻴﻦ ﻳﺘﻤﺘﻌﻮن ﺑﺎﻟﻤﻬﺎرات اﻟﻼزﻣﺔ ﻟﻠﺘﻤﻴﺰﰲ‬       ‫ﻟﻤﻮاﻛﺒﺔ ﻣﺠﺎل اﻟﻄﺐ اﻟﻤﺘﻄﻮر وذﻟﻚ ﰲ ﻇﻞ ﺗﻮﻓﺮ‬
‫ﻣﻬﻨﺘﻬﻢ ﻣﺴﺘﻘﺒﻼ‪ .‬وﻗﺪ روﻋﻲ ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ذﻟﻚ ﻋﺪة‬        ‫اﻹﻣﻜﺎﻧﺎت اﻟﺤﺪﻳﺜﺔ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﻣﺨﺘﺒﺮات اﻟﺘﺸﺮﻳﺢ‬
‫ﺧﻄﻮات ﻣﻨﻬﺎ اﻋﺘﻤﺎد اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻘﺎﺋﻢ ﻋﻠﻰ اﻟﻌﻤﻞ‬    ‫اﻟﺘﻔﺎﻋﻠﻴﺔ‪ ،‬وﻣﺮﻛﺰ اﻟﻤﻬﺎرات واﻟﻤﺤﺎﻛﺎة اﻟﺴﺮﻳﺮﻳﺔ‪،‬‬
‫اﻟﺠﻤﺎﻋﻲ وروح اﻟﻔﺮﻳﻖ ﰲ ﺳﻨﻮات ﻣﺎﻗﺒﻞ اﻟﺪراﺳﺔ‬
‫اﻹﻛﻠﻴﻨﻴﻜﻴﺔ ﻟﻐﺮس اﻟﺘﻌﻠﻢ اﻟﺬاﺗﻲ وروح اﻟﻌﻤﻞ‬                                ‫وﻃﺮق ﻣﺒﺘﻜﺮة ﻟﻠﺘﻌﻠﻢ‪.‬‬

                      ‫اﻟﺠﻤﺎﻋﻲ ﺑﻴﻦ ﻃﻠﺒﺔ اﻟﻄﺐ‪.‬‬  ‫وﻟﻘﺪ أﺳﻬﻤﺖ ﺑﺎﻟﺪﻋﻢ ﰲ ﺗﺄﺳﻴﺲ ﻛﻠﻴﺔ اﻟﻄﺐ‬
‫ﻋﻼوة ﻋﻠﻰ ذﻟﻚ‪ ،‬ﺳﺘﻤﻜﻦ ﺷﺮاﻛﺎت اﻟﺘﻌﺎون اﻟﻄﻠﺒﺔ‬     ‫ﺑﺠﺎﻣﻌﺔ ﻇﻔﺎر ﻛﻞ ﻣﻦ وزارة اﻟﺼﺤﺔ ووزارة‬
                                              ‫اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ اﻟﻌﺎﻟﻲ واﻟﺒﺤﺚ اﻟﻌﻠﻤﻲ واﻻﺑﺘﻜﺎر وﻛﻠﻴﺔ‬
                                              ‫اﻟﻄﺐ واﻟﻌﻠﻮم اﻟﺼﺤﻴﺔ ﺑﺠﺎﻣﻌﺔ اﻟﺴﻠﻄﺎن ﻗﺎﺑﻮس‪.‬‬

                                              ‫ﺳﻴﻘﻊ ﻣﺒﻨﻰ اﻟﻜﻠﻴﺔ اﻟﺠﺪﻳﺪ ﰲ ﻣﺴﺎﺣﺔ ﺗﺰﻳﺪ ﻋﻠﻰ‬
                                              ‫‪ 16500‬ﻣﺘﺮا ً ﻣﺮﺑﻌﺎ ً وﻳﺸﻤﻞ ﻣﺮﻛﺰا ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻢ‬
                                              ‫واﻟﻤﺤﺎﻛﺎة اﻹﻛﻠﻴﻨﻴﻜﻴﺔ ﻣﻊ وﺟﻮد وﺣﺪات‬
                                              ‫ﻣﺨﺼﺼﺔ ﻟﻠﻤﺤﺎﻛﺎة اﻟﺘﻔﺎﻋﻠﻴﺔ واﻟﺘﺪرﻳﺐ ﻋﻠﻰ‬
                                              ‫اﻹﺟﺮاءات اﻟﺴﺮﻳﺮﻳﺔ واﻟﻤﻬﺎرات اﻟﺴﺮﻳﺮﻳﺔ وﻛﺬﻟﻚ‬
                                              ‫ﻣﺤﺎﻛﺎة ﻏﺮف اﻻﺳﺘﺸﺎرة ﰲ اﻟﻤﺴﺘﺸﻔﻴﺎت‬
                                              ‫واﻟﻌﻴﺎدات‪ .‬ﻋﻼوة ﻋﻠﻰ ذﻟﻚ‪ ،‬ﻓﺈن اﻟﻤﺮﻛﺰ ﻳﺘﻴﺢ‬
                                              ‫ﺗﺠﺮﺑﺔ اﻟﻮاﻗﻊ اﻻﻓﺘﺮاﺿﻲ‪ .‬وﻓﻮق ﻛﻞ ذﻟﻚ ﻓﻘﺪ‬
                                              ‫وﻓﺮت اﻟﻜﻠﻴﺔ ﻃﺎوﻟﺔ اﻟﺘﺸﺮﻳﺢ اﻹﻓﺘﺮاﺿﻴﺔ‬
                                              ‫‪ ،((Anatomage‬وﻫﻲ ﻋﺒﺎرة ﻋﻦ ﻃﺎوﻟﺔ رﻗﻤﻴﺔ‬

                                                                        ‫ﻟﺪراﺳﺔ ﻋﻠﻢ اﻟﺘﺸﺮﻳﺢ‪.‬‬

                                              ‫ﻳﻘﻮم اﻟﻤﻨﻬﺞ اﻟﺪراﺳﻲ ﺑﺼﻔﺔ أﺳﺎﺳﻴﺔ ﻋﻠﻰ‬
                                              ‫ﻣﺤﻮرﻳﺔ اﻟﻄﻠﺒﺔ وذﻟﻚ ﻟﻤﺪﻫﻢ ﺑﺎﻟﻤﻬﺎرات‬
                                              ‫اﻹﻛﻠﻴﻨﻜﻴﺔ اﻟﻀﺮورﻳﺔ وﺗﻌﺰﻳﺰ اﻟﺠﻮاﻧﺐ اﻟﻤﻌﺮﻓﻴﺔ‬
                                              ‫ﻟﺪﻳﻬﻢ وﻛﺬﻟﻚ ﻣﻬﺎرات اﻟﺘﻮاﺻﻞ واﻟﺘﻔﻜﻴﺮ اﻟﻨﻘﺪي‪،‬‬
                                              ‫وﻳﺘﻢ ﻛﻞ ذﻟﻚ ﺑﺠﺎﻧﺐ اﺳﺘﻘﻄﺎب أﻋﻀﺎء ﻫﻴﺌﺔ‬
                                              ‫ﺗﺪرﻳﺲ ﻣﺆﻫﻠﻴﻦ ﻋﻠﻤﻴﺎ وذوي ﺧﺒﺮة واﺳﻌﺔ‬
                                              ‫ﺑﺎﺳﺘﻄﺎﻋﺘﻬﻢ اﻟﺘﺪرﻳﺲ ﺑﻜﻔﺎءة ﰲ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﻳﻨﺴﺠﻢ‬
                                              ‫واﻷوﻟﻮﻳﺎت اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ‪ ،‬وﻳﺘﺮﺟﻢ رﺳﺎﻟﺔ اﻟﺠﺎﻣﻌﺔ‬

                                              ‫‪ ٧‬ا ﻟﻄﺒﻌﺔ ‪٢ ٠ ٢ ٤ /٢ ٥ ١‬‬
   4   5   6   7   8   9   10   11   12   13   14